ITQAN is a company that specializes in business setup and business growth

+971 45686046

+971 562638470

+971 507040355

[email protected]

Dubai World Trade Central
One Central, Building The offices 4 9th Floor
Dubai, United Arab Emirates

ما هو عدد الشركاء الممكن وجودهم ضمن نفس الشركة

ما هو عدد الشركاء الممكن وجودهم ضمن نفس الشركة

 

مرحبا بك عزيزى القارئ فى هذا المقال الذى سنوضح فيه عدد الشركاء الممكن وجودهم ضمن نفس الشركة ، مما لا شك فيه إن دبى أصبحت سوق تجارى نشط و محل أهتمام لكل المستثمرين ورواد الأعمال لما تقدمة من منح و تسهيلات لتأسيس شركة في دبي مثل الإعفاء الضريبي وحرية التصرف في رأس المال والأرباح والمزيد من المميزات الأخرى .في السطور التالية سنوضح لك إن عدد الشركاء داخل الشركة يختلف بأختلاف نوع الشركة نفسها على عكس الأخرى ، بالأضافة إلى بعض النصائح التي تحتاجها .

 

و يجب إن نخص بالذكر مبدأيآ ما هى معنى الشراكة ؟

الشراكة هي عقد يلتزم بمقتضاة شخصان أو أكثر بأن يساهم كل منهم في مشروع يستهدف الربح بتقديم حصة من مال أو عمل، لاقتسام ما قد ينشأ عن المشروع من ربح أو خسارة

و تنقسم أنواع الشركات للأتى :

– شركة ذات مسئولية محدودة .

– شركة تضامن .

–   شركة توصيه بسيطه .

–   شركة مساهمة عامة .

–   شركة مساهمه خاصة .

و هنا سنستفيض بالشرح لعدد الشركاء فى كل شركة من الشركات السابق ذكرها :

أولا _ شركة ذات مسئولية محدودة

 المقارنة بين أنواع الشركات في الإمارات يتشابه تأسيس الشركات ذات المسؤولية المحدودة إلى حد كبير مع المساهمة، حيث أن جميع الشركاء مساهمين بنسبة معينة في رأس المال، كما يتم إدارتها بواسطة مجلس إدارة منتخب من قِبل جميع المساهمين، ولكن هناك بعض الخصائص التي توضح الفرق بين أنواع الشركات المساهمة وذات المسؤولية المحدودة:

  • لا يزيد عدد الشركاء هنا عن 50 مساهم، على عكس شركات المساهمة العامة التي لا تضع حدًا أقصى لعدد المساهمين.
  • لا تخضع إجراءات تأسيس الشركات ذات المسؤولية المحدودة لنظام الاكتتاب العام، حيث أن جميع أسهم الشركة غير قابلة للتداول.
  • لا يجوز قانونًا للشركات ذات المسؤولية المحدودة إصدار أسهم أو سندات قابلة للتداول بالطرق التجارية المتعارف عليها، ولكن يتم ذلك بشروط تحددها الولاية القضائية التابعة لها الشركة.
  • ليس هناك حد أدنى لرأس المال المطلوب لتأسيس الشركة، ولكن يشترط أن يغطي رأس المال دراسة الجدوى الخاصة بأنشطة الشركة.

ثانيآ _ شركة تضامن

تتميز شركة التضامن بأن كل شريك فيها هو المسؤول مسؤولية تضامنية، ويجب أن تتكون من شخصين على الأقل ويكون جميع الشركاء متضامنين في كافة الالتزامات والتعهدات ، كما تتميز أيضآ بأنها تساعد على تحقيق أكبر المكاسب الممكنة ، و لكى يتم تأسيس شركة تضامن في دبى هناك بعض الأجراءات الواجب مراعاتها مثل أن يتم إعداد وتجهيز عقد الشركة ، ثم تجهيز السجل التجاري من أجل مراجعة العقد و يجب أن يتم ختمه بختم صالح للتسجيل ، كما يجب الإعلان في جريدتين مختلفتين باللغة العربية واللغة الإنجليزية، ثم عمل ملف ضريبي واستخراج كافة البطاقات الضريبية اللازمة لممارسة النشاط .

يجب أن نتعرف أيضًا على كافة خصائص الشركاء فى شركات التضامن فى دبى و هى :

  • الشركاء في شركة التضامن يكتسبون صفات التجار، وذلك بمجرد انعقاد الشركة ولكن يجب أن تتوفر فيها الأهلية اللازمة لإمكانية مباشرة العمل التجاري .
  • يجب العلم أنه لا يجوز بأي شكل من الأشكال تداول حصة إحدى الشركاء ولا يمكن أن يتنازل أي شريك عن حصته لشخص آخر بدون موافقة جميع الشركاء .
  • في شركة التضامن الشركاء هم فقط المسؤولون بشكل أساسي عن تنفيذ كافة أعمال والتزامات الشركة ولا يمكن لأي شخص آخر القيام بهذه المهام .
  • كذلك من المهم أن يكون لشركة التضامن اسم واحد فقط يتم تحديده من قبل الشركاء المتضامنين ويجب أن يكون هذا الاسم مصحوبا بكلمة وشركاه .

ومن مميزات تأسيس شركات التضامن للشركاء العديد من المزايا والإيجابيات لكافة أنواع الشركاء ، في النقاط التالية سنوضح لك أهم مميزات التى تعود على الشركاء حال تأسيس شركة تضامن ، وهذه المزايا تعتبر من أكثر المقومات والعوامل التي تجعل المستثمرين ورواد الأعمال الأجانب يحرصون على استثمار أموالهم في دبى دون غيرها من دول العالم :

  • يتمكن صاحب الشركة من الحصول على أرباح يمكن أن تصل نسبتها إلى 100% .
  • إعفاءات بنسبة يمكن أن تصل إلى 100% على كافة الضرائب سواء الخاصة بالاستيراد أو التصدير من وإلى دولة الإمارات .
  • تعمل على توفير مجموعة كبيرة من التسهيلات في كل الإجراءات من اجل الحصول على رخصة تأسيس .
  • يتمكن جميع الشركاء من الحصول على العديد من الخدمات التي تلبي احتياجاتهم ومتطلباتهم وتساعدهم على الوصول إلى الأهداف المطلوبة في اسرع وقت ممكن .
  • عند تأسيس شركة في الإمارات سوف يتمكن الشركاء من الحصول على أي نوع من أنواع التأشيرات والإقامات داخلها .

ثالثأ _ شركة التوصية البسيطة 

يجوز لأي شخص طبيعي أو اعتباري أن يكون شريكاً موصياً في شركة التوصية البسيطة ، و تتكون من شريك متضامن أو أكثر يكون مسئولاً في جميع أمواله عن إلتزامات الشركة ومن شريك موصي أو أكثر لا يكون مسؤولاً عن إلتزامات الشركة إلا بمقدار حصته .

و يتكون اسم الشركة من اسم واحد أو أكثر من الشركاء المتضامنين، مع إضافة ما يدل على الشكل القانوني للشركة، ويجوز بالإضافة، إلا أن يكون للشركة اسم تجاري خاص بها .

كما تسري على شركة التوصية البسيطة جميع الأحكام الخاصة بشركة التضامن بالنسبة للشركاء المتضامنين ، و تقتصر إدارة الشركة على الشركاء المتضامنين، ما لم ينص عقد الشركة على الاكتفاء بالأغلبية . 

و لا يجوز للشريك الموصى التنازل عن حصته للغير او للشركاء  الا بموافقة جميع الشركاء .

رابعآ _ شركة المساهمة العامة

يجوز لخمسة اشخاص او اكثر تأسيس شركة مساهمه عامة  او للحكومة  الاتحادية او للحكومة المحلية او اية شركة  مملوكة بالكامل من قبلهما وتعتبر شركة مساهمة عامة كل شريك يكون رأسمالها مقسماً إلى أسهم متساوية القيمة قابلة للتداول ولا يسأل الشريك فيها إلا بقدر حصته في رأس المال ويكون لكل شركة إسم مشتق من غرضها إلا إذا تملك الشركة متجراً وإتخذت إسمه إسماً لها أو كان عُرض الشركة إستثمار براءة إختراع مسجلة بإسم شخص طبيعي وفي جميع وفى جميع الاحوال يجب ان يضاف الى اسم الشركة ( شركة مساهمه عامة ) ولا يجوز للشركة ان تحمل اى  لشركة أخرى أو إسماً مشابهاً وإلا جاز للشركة الأخرى أن تطلب من جهة الإدارية أو القضائية المختصة بإلزام الشركة التي تسمت بإسمها أن تغير هذا الإسم وللشركة أن تغير إسمها بقرار الجمعية العامة الغير عادية ويجب أن تؤشر بالإسم الجديد في السجل التجاري وفقاً لأحكام القانون وفى حالة حدوث اى تغير فى راس المال او اعضاء مجلس الادارة او يجب اخد موافقة الجهات المختصة  ولا يجوز أن يقل رأس مال الشركة عن ثلاثون مليون درهم ويكون مسؤولية كل شريك بقدر مساهمته في رأس المال وعلى المؤسسين ان يكتتبوا باسهم لاتقل عن (30%) ولا تزيد عن (70%) من رأس مال الشركة ويجب الا يقل عدد اعضاء مجلس الادارة عن تلاته ولا يزيد عن 11 .

خامسآ _ شركة المساهمة الخاصة

يجوز لعدد من المؤسسين لا يقل عن اثنين  أن يؤسسوا فيما بينهم شركة مساهمة خاصة  ويجوز لشخص واحد اعتبارى تأسيس وتملك شركة مساهمه خاصة لا تطرح أسهمها للإكتتاب العام وأن يكتتبوا بكامل رأس المال الذي يجب ألا يقل عن خمسة ملايين درهم ويسري على شركات المساهمة الخاصة ما يسري على أحكام المساهمة العامة فيما عدا الإكتتاب العام يجوز لها أن تتحول إلى مساهمة عامة .

 

 

Tags:


احصل على سجلك وإقامتك الآن
اتصل بنا