ITQAN is a company that specializes in business setup and business growth

+971 45686046

+971 562638470

+971 507040355

[email protected]

Dubai World Trade Central
One Central, Building The offices 4 9th Floor
Dubai, United Arab Emirates

أجراءات فتح فرع لشركتى الأماراتية فى السعودية

أجراءات فتح فرع لشركتى الأماراتية فى السعودية

 

مما لا شك فيه ان دولة عظيمة و كبيرة مثل المملكة العربية السعودية تسعى هى الأخرى و تعمل على زيادة الاقتصاد ، لذلك تشجع الدولة القيام بالتوسع في الأعمال التجارية و الصناعية و تشجيع المستثمرين لفتح فروع أخرى لشركاتهم في المملكة العربية السعودية ، حيث نجد إن الكثير من رجال الأعمال يقومون الإقدام على فتح فروع أخرى لشركاتهم فى السعودية و ذلك لما تحققة فروع الشركات من نجاح فى المملكة ، سمحت السلطات السعودية للشركات القائمة في دول مجلس التعاون الخليجي بفتح فروع لها في المملكة ، مشترطةً عدم وجود شريك أجنبي . و لكى تقوم بفتح فرع أخر لشركتك فى السعودية هناك بعض الشروط الواجب توافرها قبل أتخاذ هذة الخطوة سنوضحها لك فى هذا المقال .

 

شروط فتح فرع لشركتك فى المملكة العربية السعودية

على المستثمر تنفيذ شروط و خطوات لفتح فرع لشركتة في السعودية و العمل على اتباع التعليمات التي تحددها له الدولة مثل : 

  • التوجه أولآ إلى مقر وزارة التجارة في المملكة من قبل أحد الشركاء في الشركة الأساسية أو توكيل شخص آخر للقيام بهذة المهمة . 
  • يقوم الشخص المعنى بتقديم المستندات التي تطلبها منه الوزارة للقيام بتنفيذ الطلب المقدم .
  • بعد الموافقة على الطلب المقدم يتم إعطاء الشخص فاتورة مع التأكد على المدة المرخص فيها فرع الشركة .
  • يتم أخذ السجل التجاري الخاص بالفرع الجديد للشركة .

و بعد أستيفاء الخطوات السابقة هناك بعض الشروط الأخرى التى تفرضها المملكة بشأن الموضوع محل البحث مثل أن من الضرورى قيام المؤسسين للشركة بتسجيل الفرع الذي يقومون بفتحها في وزارة التجارة في المملكة العربية السعودية ، كما يجب أن يكون الشخص الذي يؤسس الشركة عاقل و يتعدى عمرة السن القانوني المحدد و هو 21 سنة .

 

إجراءات تأسيس شركة في المملكة العربية السعودية

الشركات الناجحة في عملها ضمن خطة نجاحها هو التوسع عبر الدول مما يجعل المستثمرين و رجال الأعمال يفكرون في إنشاء فرع جديد للشركة لكن هناك بعض الشروط لفتح فرع شركة أماراتية في السعودية يجب الحفاظ على تنفيذها منعًا من التعرض للمساءلة القانونية حال عدم تطبيقها، حيث أن فتح فرع شركة خليجية لابد أولًا أن يكون رجال الأعمال أصحاب الشركة يقيمون في البلد الخليجية المقام فيها الشركة الأساسية مع إحضار السجل التجاري الخاص بها .

و تتلخص الأجراءات الواجب أتباعها فى الأتى :

  1. تقديم عقد التأسيس الخاص بالشركة الأم إلى الغرفة التجارية فى المملكة .
  2. تقديم عقد متفق عليه من كل الشركاء المؤسسين للشركة الأم بالقيام بفتح فرع جديد للشركة في السعودية مع إحضار الهويات الشخصية الخاصة بهم .
  3. العمل على توثيق عقد الشركة في السفارة الخاصة بالأمارات العربية المتحدة و القيام بالموافقة عليه كما يوثق أيضآ من السفارة السعودية .
  4. تسجيل اسم الشريك الذي تم تعيينه من قبل الشركاء على القيام بإدارة الشركة في العقد .
  5. تقديم كل المستندات الخاصة بالشركة الأساسية فى الأمارات مثل السجل التجاري و العقد الخاص بتأسيس الشركة .
  6. تحديد رأس المال المتفق عليه بين الشركاء للقيام بتأسيس فرع للشركة داخل بنك في المملكة العربية السعودية .
  7. توكيل أحد المؤسسين بالشركة الأم أو شخص آخر لمتابعة شئون الشركة مع وزارة التجارة بالمملكة العربية السعودية .

 

خطوات تسهيل فتح فرع لشركة في المملكة العربية السعودية

تعمل المملكة العربية السعودية على تشجيع العمل ورجال الأعمال في التوسع الاقتصادي داخل دولتها ، لذلك قامت بتسهيل إجراءات فتح فرع شركة في السعودية للعمل على تشجيع رجال الأعمال ، حيث يتم عمل و استخراج جميع المستندات و الأوراق المطلوبة التي تمكن الشخص من فتح فرع للشركة فى المملكة في يوم واحد توفيرآ لوجت و مجهود رجل الأعمال و تتمثل تلك الخطوات فى الآتى :

  • الحصول على موافقة من القنصلية السعودية على فتح الشركة بدولتها .
  • تقديم المستندات الخاصة بالشركة إلى وزارة الاستثمار والتجارة السعودية للحصول على الموافقة .
  • الحصول على موافقة من إدارة الشركات في السعودية و العمل على استخراج السجل التجاري الخاص بفرع الشركة الجديد .
  • وضع رأس المال الخاص بالشركة في أحد بنوك السعودية للحصول على شهادة تسجيل الشركة .
  • تسجيل الشركة ، و من ثم يحصل رائد الأعمال على تصريح من وزارة الداخلية في المملكة بفتح الشركة و الحصول على تأشيرة عمل تمكنة من العمل بشكل قانونى .
  • نشر اسم الشركة في الجرائد الرسمية في المملكة العربية السعودية .

و للقيام بهذه الأعمال قد يتطلب الأمر منك أيام معدودة مما يعمل ذلك على تشجيع التجارة في المملكة العربية السعودية ، و يرجع أسباب فتح فروع لشركات أخرى في السعودية من قبل أصحاب الشركات للتوسع في فتح فروع أخرى لشركاتهم يرجع لتسهيل خطوات فتح فروع الشركات فى المملكة .

كما أشترطت المملكة العربية السعودية لفتح فروع على أرضها أن ” تكون الشركة مسجلة في إحدى دول مجلس التعاون ، و أن يكون نشاطها ضمن الأنشطة الإقتصادية المسموح ممارستها لمواطني دول المجلس ، و أن تكون الشركة مملوكة بالكامل لمواطني دول مجلس التعاون “، و اشترطت المملكة أيضآ أن يكون قد مضى على تسجيل الشركة الراغبة بفتح فروع لها في أي من دول مجلس التعاون ، فترة زمنية لا تقل عن 3 سنوات على الأقل ، و يجوز للدولة تخفيض هذه المدة ، بالإضافة إلى أن ” يكون من تفوضه الشركة لإدارة الفرع من مواطني دول المجلس ، ويجوز للدولة إسقاط هذا الشرط ” .

و فى حالة أكتشاف المملكة أن الشركة المعنية أخلّت بأحد الشروط المشار إليها سابقآ أو تبين لها وجود شريك أجنبي في الشركة الأم ، يجوز للدولة إلغاء السجل (الترخيص) الذى يسمح للشركة بمزاولة العمل على أرض المملكة  .

و قد وافق مجلس الوزراء السعودي على هذا القرار المشمول بفتح فروع شركات بها ، بناءًا على الموافقة على تطبيق قرار المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته الـ31 ، التي انعقدت في أبوظبي .

 

رسوم تأسيس شركة في السعودية

تبلغ تكلفة الرسوم المستحقة لطلب تأسيس شركة فى المملكة العربية السعودية 200 ريال سعودي فقط ، و تبلغ تكلفة الرسوم المستحقة لتسجيل اسم الشركة ذات مسئولية محدودة ١٢٠٠ ريال سعودي ، أما عن الشركة المساهمة ١٦٠٠ ريال سعودي فقط . كما تبلغ قيمة رسوم الاشتراك في الغرفة التجارية الصناعية ٢٢٠٠ ريال سعودي فقط .

 

أنواع الشركات في السعودية

يجوز للمستثمرين أن يقوموا بإعداد نماذج العمل التالية :

  • شركة مساهمة .
  • شركه ذات مسئوليه محدودة .
  • مشروع مشترك .
  • شركة شراكة محدودة .
  • شركة المسؤولية المشتركة.

 

 

 

Tags:


احصل على سجلك وإقامتك الآن
اتصل بنا